منتديات المسافر الادبية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المسافر الادبية

www.almasafr.com
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 $ ( ,,, قوانين منتدى الخواطـــــــــر ,,, ) $

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




$ ( ,,, قوانين منتدى الخواطـــــــــر ,,, ) $ Empty
مُساهمةموضوع: $ ( ,,, قوانين منتدى الخواطـــــــــر ,,, ) $   $ ( ,,, قوانين منتدى الخواطـــــــــر ,,, ) $ Icon_minitime1الأربعاء مارس 05, 2008 1:41 pm


((( قوانين قسم منتدى الخواطر )))


1) يجب عليكم المحافظة على رونق الحديث وجمال الموضوع .

2)أن تكون مشاركة كل عضو محدودة بمعدل مشاركه كل 48 ساعة ليتسنى لنا

ولبقية الأعضاء متابعتها والرد عليها الرد المناسب.

((أشوف أعضاء ينزلون أكثر من ثلاثة مواضيع باليوم وبكذا شكل الساحة مو حلوو

ولا احد راح يعطي بال لكل هالمواضيع )) ,

وبرضو بهالحاله راح أنبه صاحب الموضوع برسالة وإذا تكرر هالشيء راح نحذف مشاركاته

إذا زادت عن المعقول لأجل يعطي فرصه لغيره دون الرجوع له.

3) الموضوعات التي تُطرح ولا تجد متابعة من صاحبها لن يلتفت لأيٍ منها مستقبلا لأن الهدف

الأسمى هو قراءة ما بين السطور . فأتمنى من الجميع متابعه مواضيعهم بشكل مستمر.

4) الحرص على أن تخلو خاطرتك من الأخطاء الإملائية لأن وجودها يكون عيباً من العيوب

بالخاطرة وأيضاً تخل بالمعنى وتشويه للخاطرة ..

5) أي عضو يقوم برد على العضو الأخر يقوم على تحفيزه لكي يعمل على تشجيعه وإعطاء

الجراءة في المرة الأخرى وان يكون الرد من العضو على جميع الأعضاء ولا يقتصر على

الأشخاص الذي يعرفهم فقط لكي نعمل على تشجيع الأعضاء وعــــدم تـــــجريح أو ســـــب

الأعضـــــــــاء (( بردود مالها داعي- المزح في حدود المعقول ))

وأتمنى إنكم تأخذون الملاحظة هذي بعين الاعتبار ..

6) أن تكون الموضوعات المطروحة أو المنتقاة ذات أهداف سامية لا تمس معتقدا إسلامياً

أو ذوقياً أو اجتماعياً حتى ولو كان على سبيل المزاح (( سواء كتابه أو صـــور ))

7) بعض الأسماء المستعارة لا تدل صراحة على هوية الكاتب فنخلط بين التذكير والتأنيث

مما يوقعنا في الحرج أحيانا..

Cool كما نأمل من صاحب الموضوع إيضاح ما إذا كان له أم لغيره فإذا كان كذلك نأمل

توضيح قائله ليتسنى للقارئ الرد الأمثل .

والقسم يؤكد على مبدأ حفظ الحقوق لذلك يجب الإشارة للمواضيع المنقولة بذكر مصدرها

الصحيح أو بإضافة عبارة (منقول) .

9) الرجاء من جميع الأعضاء المشاركة في الرد على المواضيع المطروحة وان نتذكر

أن كاتبها قد عانى الكثير لكي يخرجها لنا بصورة لائقة.

10) يجب أن يكون كل ما ينشر له علاقة مباشرة بالقسم الذي طرحت به.

11) عند وجـــــود موضوع مـــــكرر (( بالعربي سبق تنزيله من قبل عضو سابق ))

راح نحذفه بعد تنبه صاحبه برسالة خاصة.

12) المواضيع الرائعة والمميزة سوف نعمل على تثبيتها لتشجيع الكاتب.


وهذي فوائد قيمة تفيد أصحاب الأيادي المبدعة والأديبة (( سلمت أناملكم الذهبية )) ..


((( كيفية كتابة الخواطر )))


ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ، وتتعدد الإجابات وتتشعب

وتتعرج دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات الخاطــرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل

نفسيات الكتاب .

ثم أن هناك سؤال آخـــــر ..

( هل الخاطـــــرة وثيقة تحمل بين طياتها أنفاس الحـــــزن والكآبة

في نفوس الكتاب ؟؟؟ ) .

ثم ينشق من ذلك سؤال ثالث ..

( أم أن الخاطـرة أعمق من مجــرد الحزن والهم في الشكل وتختزنه في المكنون

أو ما نسميه بالمضمون أو المحتوى الفكـري !!! ) .
إذاً الخاطــــرة هي ( صدق الانتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من

العديد من الاعتبارات الوجدانية والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتأتي عادة دفعة واحدة تتحكم

في دقتها وقوتها الخبرة الأدبية والتجربة الفنية والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات

من انطباعات مختلفة ) .

عندما نسلم بمبدأ هذا التعريف فإن أكثر التعابير وضوحاً لاتســقط .


لكن ( كيف تكتب الخاطرة ) في نسق أدبي صحيح

هذا السؤال ... هو موضع الحوار ؟؟
هناك العديد من الرموز التي تعطي النص ( الخاطرة ) المتانة والقوة ..

منها على سبيل المثال لا على سبيل الحصـر ما يلي :-

1- الفراشة / هي رمز الحلم أينما وجدت ... مثال ذلك فراشات تحترق أي أحلام تحترق .


2- الكلب / رمز للوفاء / مثال ذلك قول الشاعر ( كالكلب في حفاظه للود ) بكسر الدال الأخيرة .


3-الحمامة / باعتبارها رمز السلام / إلا أنها تأتي رمزاً للمرأة الجميلة ...مثال ذلك قول الشاعر

بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر باسفل الوادي )

هنا استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات .


4- الزهـــــــور / تختلف الزهور في الإسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة باختلاف الألوان التي

تتسم بها ...هناك الأحمر دليل للحب .. الأصفر دليل على الغيرة ... الأبيض دليل للشفاء من

المحن والأمراض ... البنفسجي .. دليل الحزن الشديد ..


الإسقـــــــاط الفني :- هو إنزال مجموعة الرموز داخل النص

لتعطــــي الدلالة على أشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها إن لم يكن يعرف

دلالة الرمز من الأساس ... ولكي نفهم النص يجب أن نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف

الرمز وإسقاط الدالة بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام ...

التنقــــــــيط :- هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة

وهناك من يستخدم ثلاث نقاط أيضا في نهاية الجملة _ وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب

إلى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلخل الموسيقى للجملة والعكس .
الفواصل ... تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل المعاني عن بعضها

وهذه من سمات المقال فقط .
النقطة الوحدة ... أيضا نعدم لأنها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة

جديدة مغايرة وهي من سمات المقال .
انتــــــــــقاء الكلـــــــــــمات :- لذا الحرص على انتقاء الكلمات القوية

ذات الدلالة التصويرية شيء مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس أكثر جمالاً لان

الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك .

الخلـــــــــــــط الفكـــــــري :- هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من

الأدب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بين القصة ، والرواية .

والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة ... قد لايستطيع أيضا القارئ العادي

أن يفسر الاختلاف الأدبي ما لم يكن ملماً بكل تفاصيل الأنواع المختلفة ... وقد نجد من يكتب بعض

القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة والعكس بالمثل في بقية الفصائل الأدبية الأخرى .

ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر التوجيه

في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل إلى القارئ

بينما نجد مجموعة من الأهداف في القصة يجب أن تصل إلى القارئ ... أما الرسائل الأدبية فتأخذ

طابع الدعوة والإرشاد والموعظة والنصيحة إلى شخص أو مجموعة من الأشخاص

( أقرب شيء إلى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع إلا أنها تختلف لكونها في العادة

تحتاج إلى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها إلى الجمهور .


الشكـــــــــل التعبيري ( التصـــــوير ( :-

تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها

بشكل عاطفي ... خاصة إذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة .

أنواع الخواطر من حيث الشكل :-

هناك ثلاث أنواع من الخواطر من حيث الشكل ..

1- القصيرة

2- المتوسطة

3- الطويلة

وتكون المتوسطة في العادة هي الأكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي

وانحصار الرموز وقلتها ... وعلى العكس الطويلة التي تكون المعاني فيها كثيرة

وتتعدد فيها الرموز . بالنسبة للقصيرة تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين

وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم
متى تكـــون الخواطر ترف فكــري :-

في العادة تأتي الخواطر نتيجة الضغط النفسي الشديد ... لكن هناك من يجيد كتابتها دون ذلك

هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول وتعدد المعاني وتشعب الأفكار ...

فتصبح أقرب إلى المقال منها إلى الخاطـرة .

يجـب أن نعلـم إخواني وأخواتي الأعضاء أن كل ما ذكرت من صالحنـا ويعود الفائدة

لجميع الأقسام في المنتدى ويسجل من صالح المنتدى فالرجاء كل الرجــاء الإيقان

أن هنـاك من يتابعـك .. ويهتـم بقلمـك ويتمنـى لك التوفيـق والتميـز ..

طولت عليكم لكن أتمنى تحوز على رضاكم ..

جعل الله كل حرف نقشتوه في هذا المنتدى شاهداً لكم لا عليكم ..

ولكم مني كل احترااااام وتقدير ..

دمتــــــــم بكل الــــــــــود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
$ ( ,,, قوانين منتدى الخواطـــــــــر ,,, ) $
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسافر الادبية :: `·.¸¸.·¯`··._.· ( قسم الادب وعلوم اللغة) `·.¸¸.·¯`··._.· :: ¯−ـ‗ऊ_»ऋँ(منتدى النثر والخواطر)ऋँ«_ऊ‗ـ−¯-
انتقل الى: